إغلاق بوابة البلقان ورمزيته الأوروبية

إغلاق بوابة البلقان ورمزيته الأوروبية
مصطفى الطوسة

قبل اجتماع دول الاتحاد الأوروبي في بروكسيل لمناقشة أزمة اللاجئين و الإجراءات الاستعجالية التي يجب اتخاذها لتفادي انهيار البيت الأوروبي الموحد، ارتفعت أصوات أوروبية نافذة تندد بغياب سياسة مشتركة موحدة لمعالجة هذا التحدي الإنساني و السياسي و الأمني الكبير الذي تواجهه أوروبا نتيجة الحرب المستعرة في سوريا التي ترغم الآلاف من السوريين على طرق أبواب الاتحاد الأوروبي .و تولد انطباع وقتها ان الاتحاد يواجه فرصته الأخيرة قبل أن يدخل في مرحلة الأعاصير التي قد ترغمه على التخلي على أثمن اختراق سياسي و حضاري حققه في النصف قرن الماضي الا وهو حرية تنقل البضائع و المواطنين الأوروبيين... 

وبعد انعقاد هذه القمة التي كان الإعلام الأوروبي تفانى في وصفها بالتاريخية و الحاسمة، تمخض هذا الاجتماع عن قرار يتيم استحوذ على جل العناوين وهو قرار غلق البوابة البلقانية كخطوة تهدف إلى حماية حدود الاتحاد الأوروبي الشرقية. و قد فاجأ الإجماع الأوروبي حول هذا الموضوع وجاء متناقضا مع التحفظات التي  كانت دول أساسية في الاتحاد الأوروبي مثل فرنسا و ألمانيا  عبرت عنها عندما قامت دول مثل مقدونيا صربيا كرواتيا سلوفينا و النمسا باتخاذ هذا القرار بطريقة أحادية دون اي تنسيق مع هيئات الاتحاد الأوروبي المتخصصة في الموضوع  او قياداته السياسية. وقتها اتهمت هذه الدول أنها تشجع التيار العنصري الحاقد على الأجانب  و تنعش في الوقت نفسه الحركة الأوروبية المنضوية عبر أحزاب ترفع شعار النعرات الإقليمية و الوطنية و التي تشكك في آليات العمل الأوروبي الموحد و تدعو إلى التخلي عن كامل المشروع الأوروبي.

اقتراح غلق بوابة البلقان و بالرغم من انه يثير جدلا أوروبيا داخليا بين مؤيدي  غلق الحدود الأمنية والمدافعين عن ضرورة التعامل إيجابيا و إنسانيا مع مأساة المهاجرين  جاء في خضم مفاوضات تاريخية بين الاتحاد الأوروبي و تركيا. وقد سمحت قمة بروكسيل بإحراز تقدم في الصفقة التاريخية التي يحاول الاتحاد الأوروبي إبرامها مع أنقرة . و قد اجمع المراقبون على اعتبار أن تركيا استغلت المِحنة السياسية و الأمنية التي تمر بها أوروبا لمحاولة الدفاع عن مصالحها و إحراز إنجاز في مفاوضاتها التاريخية مع بروكسيل. و قد اقترحت تركيا أن تستعيد ألاجئين الذين وصلوا الى اليونان و أوروبا عبر أراضيها و محاولة توطينهم مقابل  مساعدات مالية أوروبية بقيمة ثلاث مليارات يورو تضاف إلى الثلاثة المقترحة على أنقرة في قمم أوروبية سابقة .. كما اشترطت تركيا تسريع آليات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي عبر رفع العقبات لمنح مواطنيها تأشيرة الدخول الى بلدان الاتحاد الأوروبي.
وقد وصف البعض الشروط التركية بمثابة عملية ابتزاز تمارسها أنقرة على دول الاتحاد الأوروبي للانتزاع تنازلات في علاقاتها المتأزمة مع العائلة الأوربية التي مازالت عواصم القرار فيها ترفض بقوة مبدأ انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي .
Comments or opinions expressed on this blog are those of the individual contributors only, and do not necessarily represent the views of FRANCE 24. The content on this blog is provided on an "as-is" basis. FRANCE 24 is not liable for any damages whatsoever arising out of the content or use of this blog.
0 Comments

Post new comment

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
  • No HTML tags allowed

More information about formatting options

CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.