لوبين و ساركوزي او السباق نحو لقب أفضل معارض لهولاند

لوبين و ساركوزي او السباق نحو لقب أفضل معارض  لهولاند
مصطفى الطوسة

تعيش عائلة اليمين الفرنسي صراعات داخلية لم يسبق لها مثيل بهدف اختيار أحسن معارض للرئيس الاشتراكي فرانسوا هولاند و ذلك استعدادا للسباق الرئاسي ...المعركة تدور حاليا بين مارين لوبين زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليمين المتطرف  و نيكولا ساركوزي زعيم حزب اتحاد من اجل حركة شعبية اليمين التقليدي .. شخصيتان لهما وزن قوي داخل المشهد السياسي و يتنافسان كل بوسائله و همومه و عقباته من اجل فرض خطهما السياسي على الأجندة الانتخابية الفرنسية..

الاول هو نيكولا ساركوزي ...الرجل عاد الى الحياة السياسية بعدما اعتبر خصومه انه كان في موت  سياسي سريري بسبب الفضائح القضائية و السياسية التي طالت عهدته و جعلت من عودته أمرا صعبا....عاد الى قيادة الحزب بعد معركة قاسية ...حقق اختراقا انتخابيا جعل من حزب اتحاد من اجل حركة شعبية  اول قوة سياسية في فرنسا ...تحدث بلغة ساطعة عن دخول فرنسا في منطق التناوب السياسي و اتخذ عدة قرارات ذات أهمية سياسية و تنظيمية...من أبرزها تنظيم انتخابات تمهيدية لاختيار أحسن مرشح بمشاركة أحزاب الوسط و تغيير اسم الحزب من اتحاد من اجل حركة شعبية إلى الاسم المقترح و المتداول إعلاميا حاليا "الجمهوريون"..    

الشخصية الثانية التي تستقطب الأضواء و الجدل هي مارين لوبين التي أخرجت حزبها من الهامش و جعلت منه محورا مركزيا للحياة السياسية الفرنسية ..عبر عدة اختراقات انتخابية و عبر منعطفات إيديولوجية استطاعت مارين لوبين  أن تنزع عن حزب الجبهة الوطنية تلك الهالة المخيفة التي كانت تبعد عنه الناخبين بسبب ميوله العنصرية و معاداة السامية وقناعاته المبنية على كره الأجانب ...و بينما كانت في طريق النجاح... فجر أبوها جان ماري لوبين قنبلة هوية الحزب والأيديولوجية التي بنيت عليه ...و ادخل الحزب في تناقضات قوية قد ترغمه  على اتحاد قرارا عقابيا اتجاه الرئيس الشرفي للحزب بعد ان تخلى عن ترشحه في الانتخابية الإقليمية المرتقبة في شهر ديسمبر المقبل...

المعركة إذن هي بين نيكولا ساركوزي و مارين لوبين للحصول على منصب أشرس معارض للرئيس  هولاند... ...و قد لاحظ المراقبون العداوة السياسية القوية بينهما اذ يركز نيكولا ساركوزي جام انتقاداته على مشروع مارين لوبين و شخصها و قد طلب من أتباعه في الانتخابات الأخيرة  عدم التصويت لها و العمل على فضح ادعاءاتها  ...اما مارين لوبين  فترى في نيكولا ساركوزي العدو اللدود الذي يقف في طريقها ويمنعها من مبارزة مرشح اليسار في المعركة الرئاسية المقبلة ...و يراهن المراقبون على أن ضراوة  المعركة بين نيكولا ساركوزي و مارين لوبين قد تكون من بين أبرز العوامل التي تحدد فرص نجاح أو فشل اليسار .. تطبيقا لطقوس أصبحت تقليدية في المشهد السياسي الفرنسي أن اليسار يفوز دائما مستفيدا من تناقضات اليمين القاتلة.. ..

 
Comments or opinions expressed on this blog are those of the individual contributors only, and do not necessarily represent the views of FRANCE 24. The content on this blog is provided on an "as-is" basis. FRANCE 24 is not liable for any damages whatsoever arising out of the content or use of this blog.
0 Comments

Post new comment

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
  • No HTML tags allowed

More information about formatting options

CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.