مارين لوبين او عندما تقتل البنت أباها

مارين لوبين او عندما تقتل البنت أباها
مصطفى الطوسة

هي ماساة تراجيدية بكل معنى الكلمة يعيشها المشهد السياسي الفرنسي و التي تدور أطوارها داخل عائلة اليمين المتطرف  بين زعيمة حزب الحبهة الوطنية مارين لوبين و مؤسس الحزب والدها جان ماري لوبين ...و الفتيل الذي اطلق الأزمة كانت تصريحات الأب لإذاعة فرنسية أكد فيها من جديد على قناعته بان غرف الغاز في الحرب العالمية تفصيلا في تاريخها ...جاء هذا التصريح بمثابة الزيت على النار الذي أشعل الجدل و هز كيان الحزب ..


في الماضي كان  مؤسس الجبهة الوطنية جان ماري لوبين يتفنن في مواقفه الاستفزازية اتجاه عدة قضايا حساسة مثل  المحرقة اليهودية و التاريخ الاستعماري لفرنسا و قضايا الهجرة ...و كان هدفه واضح المعالم ...ان يستقطب لحزبه تغطية إعلامية كثيفة تساهم في توسيع قاعدته الانتخابية ...و قد نجح في هذا الهدف لدرجة اخرج الحزب من خانته الضيقة ليمين متطرف  لا ثأثير  حقيقي له على الساحة السياسة الى قوة تؤخذ  بعين الاعتبار و يحسب لها الف حساب  ..وقد جسد وصول جان ماري لوبين الى الدور الثاني في الانتخابات  الرئاسية لعام ألفين و أثنين بعد هزيمة الاشتراكي ليونيل جوسبان هذا التحول الثمين.

ولكن فور تسليم مقاليد الحزب الى ابنته مارين لوبين في إطار عملية ثوريث  سياسي غير مسبوقة ، بدأت الجبهة الوطنية بزعامة مارين لوبين منعطفا حاولت من خلاله الخروج من دائرة الشيطنة التي وضعت فيها لسنوات طويلة ...و كان مشروع مارين لوبين ان تجعل من الجبهِة حزبا عاديا و ان تخرجه من ادوار البعبع الذي يخيف الناخب و يجعله يفقد ثقته في قدرته على  تبوأ  مناصب الحكم و الادارة ...ومن بين اهم الخطوات التي اتخذتها للتوصل الى  هذا الهدف التنصل من بعض المواقف المعادية للسامية التي حولها ابوها الى تجارة رابحة و اتخاذ مواقف اقل عنصرية اتجاه الأقليات ...اما الخيار السياسي الثاني فتجسد في فتح  قيادة الحزب اما فعاليات جديدة يتناقض مسارها و وضعها مع قناعات الحزب و ثوابته السياسية  فالرجل الثاني في الجبهة فلورايان فليبو من مثليي الجنس ذو توجهات ديكولية ..

و قد جاءت الاختراقات الانتخابية  التي حققتها الجبهة في الاقتراعات الأخيرة الأوروبين والمناطقية  لتفتح شهية مارين لوبين في  الوصول الى سدة الحكم اقليميا او وطنيا و تبين ان المواقف التي يعبر عنها لوبين الأب تقف جحرة عثراء امام تحقيق هذه الأهداف و من تم القرار السياسي  بعزله و إخراجه من المشهد السياسي و قتله رمزيا وسياسيا  ...و ينتظر المراقبون ان تتمخض عن هذه العملية صراعات سياسية داخل الجبهة قادرة على قلب موازين القوة فيها و اعادة هيكلية المشهد السياسي الفرنسي بكامله .. و هو يتلقى الضربات من ابنته  يسهل على المراقبين ان يتخيلوا جان ماري لوبين و هو يصدح في وجه مارين ...علمتها الرماية كل يوم فلما اشتد ساعدها رمتني ....
Comments or opinions expressed on this blog are those of the individual contributors only, and do not necessarily represent the views of FRANCE 24. The content on this blog is provided on an "as-is" basis. FRANCE 24 is not liable for any damages whatsoever arising out of the content or use of this blog.
0 Comments

Post new comment

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
  • No HTML tags allowed

More information about formatting options

CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.