العراق سوريا و الرافال... بين الشيخ تميم و الرئيس هولاند

لا يمكن الاعتبار ان الظروف السياسية و الإعلامية التي يصل فيها الشيخ تميم بن حمد ال ثاني الى باريس تشجع على التفاؤل و تساهم في تهدئة الخواطر ...فمنذ أسابيع طويلة وجدت قطر نفسها في عين زوبعة إعلامية قوية حول اتهامات ساقتها الصحافة البريطانية و نتاقلتها بشكل كثيف الصحافة الفرنسية وجهت لشخصيات قطرية بأنها قدمت رشاوى لقيادات الفدرالية الدولية لكرة القدم استطاعت من خلالها الحصول على شرف تنظيم كأس العالم لكرة القدم لعام ألفين و أثنين و عشرين ...و بالرغم من ان القيادة القطرية نفت بشكل قاطع هذه الاتهامات الا ان أصواتا ارتفعت في فرنسا تنبأت من ان هذه الفضيحة قد تكون لها عواقب تصل الى حد بلورة طلب اعادة النظر في تكليف قطر بتنظيم هذا المونديال ...و على خلفية هذه الاتهامات تركزت الانتقاذات على شخص الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاروبي لكرة القدم ...

لن يناقش الشيخ تميم بن حمد ال ثاني هذه القضايا مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند . فالقيادة القطرية تعتبر هذه الاتهامات بمثابة جزء من حملة مغرضة يقوم بها أعداء الدوحة و هم مهووسون بالنجاحات الدبلوماسية و الاقتصادية التي حققتها قطر في السنوات القليلة الماضية و حاسدون لدورها الإقليمي و نفوذها السياسي و الاعلامي ..

هناك مواضيع سياسية ثقيلة سيناقشها الامير القطري مع الرئيس الفرنسي ...فالشيخ تميم يصل الى باريس و أزمة العراق عادت لتؤرق مراكز القرار السياسي و الأمني الدولي ...و قد أشارت مصادر من قصر الاليزي ان الرئيس هولاند سيستغل هذا اللقاء لبعث رسالة مفادها انه يتوجب على اللاعبين الإقليمين ان يستثمروا في قوى الاعتدال السياسي تساهم في الحفاظ على الوحدة الوطنية العراقية التي تهددها بشكل واضح الاختراقات العسكرية التي حققتها حركة داعش في المناطق السنية العراقية ...و تعليقا على هذه الاختراقات الجهادية كان وزير الخارجية القطري خالد العطية اعتبر في تصريح لافت انها تأتي كنتيجة مباشرة لسياسية تهميش السنة التي يتبعها الشيعي رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي...

الملف الثاني الذي سيناقشه تميم مع هولاند يخص الازمة السورية و تداعياتها السياسية ...فمعروف ان هناك توافقا قطريا و فرنسيا حول طريقة حل الازمة السورية و الذي ينص بطريقة واضحة على الإصرار على ضرورة ان يخرج الرئيس بشار الاسد من المشهد السياسي السوري كجزء من الحل الانتقالي لهذه المأساة السورية ...لكن طرأت على الموضوع عدة مستجدات تحتم على البلدين اعادة النظر في مقاربتها ...و من بين هذه المستجدات الانتصارات العسكرية للجيش النظامي ...الانتخابات الرئاسية التي منحت بشار الاسد نوعا من الشرعية و الصعود المخيف للحركات المتشددة كداعش و جبهة النصرة على حساب المعارضة السورية المعتدلة بالاضافة الى الخيار الامريكي الاستراتيجي بعدم اللجوء الى الحل العسكري للإطاحة بنظام يشار الاسد... فعلى خلفية هذه المعطيات يجد تميم و هولاند نفسيهما مرغمين على اعادة بلورة موقف جديد من الازمة السورية ..

الملف الثالث الذي ينتظر الجميع ان يحقق فيه هولاند اختراقا سياسيا كبيرا من شانه ان يعزز العلاقات الثانية و يمنحها زخما جديدا هو ملف اقتناء قطر لستة و ثلاثين طائرة رافال الفرنسية حيث تؤكد مصادر دبلوماسية فرنسي تفاؤلها من ان تتوج هذه الصفقة التي ناقشها فرنسوا هولاند مع المسئوولين القطريين خلال زيارته للدوحة نهاية حزيران ٢٠١٣ و تابع تطورات هذا الملف الحساس وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لوديران خلال زيارات عديدة لقطر.
Comments or opinions expressed on this blog are those of the individual contributors only, and do not necessarily represent the views of FRANCE 24. The content on this blog is provided on an "as-is" basis. FRANCE 24 is not liable for any damages whatsoever arising out of the content or use of this blog.
0 Comments

Post new comment

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
  • No HTML tags allowed

More information about formatting options

CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.